International Journal of Academic and Applied Research (IJAAR)
  Year: 2021 | Volume: 5 | Issue: 10 | Page No.: 131-138
The significance of the word "Qudaa" in the Holly Quran and poetry. (A descriptive inductive study)
Dr . Awatif Adam RezigAllh Saad

Abstract:
This study aims to clear up and explaining the word ( qadaa ) and its linguistic connotation and of what such word contains of different connotation. I shall explain and give evidences on the importance and the abundances of such word. The Holy Quran the eternal book of Allah and miracle of his messenger Mohammed (peace be upon him), it`s a book of well-organized verses and modest word, there is no repulsion, no divergence and no contradiction in its words. Poets throughout the ages have taken from the Arabic words the images of what is going on in their minds, their environment, their condition and their nature. The study shall deal with the Holy Quran verses and Arabic poems as example. It contains all verses of the Holy Quran that the word (qadaa) mentioned in it , as well a collection of poets throughout different eras of the literature , starting with the Pre-Islamic era , the middle of the Islam era , Umayyads era , Abbasi era , Andalusia era and the modern literature .Also to clear up this word contains many different connotations and meaning that are given according to the speech. This paper attempts to prove that. دلالة كلمة قضي في القران والشعر (دراسة وصفية- استقرائية)عواطف ادم رزق الله سعدملخص البحثتهدف هذه الدراسة الي بيان وتوضيح وشرح لكلمة قضي ودلالتها اللغوية، وما تحويه هذه الكلمة من معاني ودلالات مختلفة. توضح وتدلل على عظمة وغزارة هذه اللغة. فالقران الكريم كتاب الله الخالد ومعجزة رسوله محمد صلي الله عليه وسلم التي لا تفني الي الابد وهو كتاب منتظم الآيات متواضع الكلمات لا نفور في كلماته ولا تضاد ولا تناقض فيها. والشعراء على مر العصور يتخذوا من كلمات العربية صور تعبر عما يدور في اذهانهم وبياتهم وحالتهم وطبيعتهم. تتخذ الدراسة مجال الآيات القرآنية والشعر العربي ميدانا لها، وتناولت آيات القران الكريم جميعها التي وردت بها كلمة قضي وكذلك دواوين مختارة من الشعراء عبر عصور الأدب المختلفة ابتدأ بالعصر الجاهلي وصدر الإسلام وبني امية ثم العصر العباسي والأندلسي. والادب الحديث. وإيضاح ان هذه المفردة تحمل دلالات ومعاني كثيرة مختلفة ترد حسب الكلام. تحاول هذه الورقة ان شاء الله اثبات ذلك.عواطف ادم رزق الله سعد - كلية الآداب - قسم اللغة العربية - تخصص الادب والنقد - جامعة سنار . المقدمة ان الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب اليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، صلي الله عليه وعلى آلة وصحبه وسلم تسليما كثيرا.ان اللغة العربية مليئة بالكثير من الكلمات التي لها معاني متعددة ومختلفة، وأحيانا هذه الكلمات ترد أفعال وأحيانا أسماء، ومن ذلك كلمة قضي.وقد تناولت بحثي هذا بالحديث عن كلمة قضي ودلالتها ومعانيها وتفسيرها في القران الكريم، وعند الشعراء، ومن هناء تأتي هذه الدراسة وعنوانها (دلالة كلمة قضي في القران والشعر) بهدف إبراز معاني كلمة قضي ودلالتها واستخداماتها المتنوعة في القران الكريم واللغة العربية وعند الشعراء والعامة.كما تهدف الدراسة الي بيان معانيها واختلافاتها، وكيف انها حققت تلك المعاني المختلفة والمعني المراد، ولا عجب في ذلك "فان هذا الفيض من المعاني لكلمة قضي يدلل على عظمة اللغة العربية وتميزها بين اللغات.أ -أهمية الموضوع: -تكمن أهمية الموضوع في الاتي:1 - تبين عظمة اللغة العربية وتعدد معانيها باستخدام اللفظ الواحد أحيانا.2 - تعكس اعجاز القران الكريم في تعدد المعاني للفظة الواحدة.3 - تؤكد ان اللغة العربية لغة الترادف.4 - تبين غزارة معاني الكلمات العربية.ب اهداف الدراسة:يهدف البحث لتوضيح الاتي: -1 - تعدد دلالات بعض الفاظ اللغة العربية.2 - ان الفاظ اللغة العربية ترجع معانيها الي القران الكريم. والشعر.ت - أسباب اختيار الموضوع:1 -القاء مزيد من الضوء لمعرفة معاني ومترادفات من الفاظ العربية.2 - التعرف على معني كلمة قضي ودلالتها اللغوية.ث -نطاق البحث: معاجم اللغة العربية ومراجع تفسير القران الكريم ودواوين الشعر العربي.ج - مشكلة الدراسة:تحاول الباحثة من خلال الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:1 - تعدد معاني اللفظة الواحدة في اللغة العربية.2 -ان اللغة العربية لغة القران الكريم والشعر.خ - منهج الدراسة: 1 - المنهج الاستقرائي، وذلك بقراه أهم كتب المعاجم ودواوين الشعراء وذلك للوقف على معرفة معني كلمة قضي.2 - المنهج الوصفي، وذلك بوصف معني كلمة قضي في تأويل النصوص القرآنية وعند الشعراء وعرضها عرضا مفصلا.د - خطة الدراسة: هذا وقد اقتضت طبيعة البحث ان تقسم خطته الي ملخص للبحث ومقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة:فأما المقدمة ففيها حديث عن أهمية الموضوع، ومنهجه، وخطته. تشتمل هذه الدراسة على المحاور الأتية: المبحث الأول: التعريف بكلمة الدلالة وكلمة قضي. .المبحث الثاني: تفسير كلمة قضي في القران الكريم. المبحث الثالث: كلمة قضي عند الشعراء. أما الخاتمة فذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات، ثم ذيلت البحث بذكر أهم المصادر والمراجع.والله أسال أن يجعل هذا الجهد في ميزان حسنات صاحبته، وموازين حسنات القراء اجمعين، وان يكون حجة لنا جميعا لا حجة علينا.وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلي آلة وصحبه أجمعين. والله أسال أن يوفقني وييسر لي أمري ويجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريمالمبحث الأول أولاُ: الدلالة اللغويةالدلالة: لغة كل شيء يقوم بدور العلامة او الرمز له دلالته أو معناها سواء كانت العلامة أو الرمز كلمات أو جملا. أو كانت أشياء غير لغوية كإشارات المرور، وايماءة الراس. ورسم فتاة مضمنة تمسك ميزانا والتصنيف باليدين وغيرها.واصطلاحا: علم مستقل يعد فرعا من فروع اللغة العربية، يهتم بدراسة دلالات الرموز اللغوية وأنظمتها، يسمي علم الدلالة أو علم المعني. (1)وقد كان للعرب فضل السبق في هذا النوع من الدراسات، فمعظم الاعمال اللغوية المبكرة عند العرب تعد من مباحث علم الدلالة مثل تسجيل معاني الغريب في القران الكريم. والحديث عن مجاز القران والتأليف في الوجوه والنظائر في القران، وإنتاج المعاجم وحتى ضبط المصحف بالشكل يعد في حقيقته عملا دلاليا لأن تغيير الضبط يؤدي الي تغيير المعني. (2)ولعل من أهم الدراسات العربية التي تناولت جانباً من المعني دراسات الأصوليين التي سبقته في كثير من نتائجها دراسة المعني في العصر الحديث كما ضمت هذه الدراسات موضوعات مثل دلالة اللفظ من حيث الشمول العام، الخاص. المشترك، ودلالة المنطوق، ودلالة المفهوم وتقسيم المعني بحسب الظهور والخفاء، وطرق الدلالة والتغيير الدلالي والحقيقة والمجاز، والمشترك اللفظي والترادف، وكذلك نجد دراسات وإشارات كثيرة المعني في مؤلفات الفلاسفة المسلمين مثل الفارابي. وابن سيناء، وابن رشد، وابن حزم، والغزالي، والقاضي عبد الجبار وغيرهم (3) كما انعكس الاهتمام بالمعني في دراسات البلاغيين التي اهتمت بمباحث الحقيقة والمجاز ودرست كثير من الأساليب كالأمر والنهي والاستفهام (4)ولم يقتصر الاهتمام العربي بمباحث الدلالة على وسائل الاتصال اللفظية وحدها بل تجاوزها ليشمل كذلك الوسائل غير اللفظية وبخاصة حركات الجسم وما تحمله من دلالات لغوية وفي القران الكريم أمثله كثيره على ذلك مثل:أ‌- شخوص البصر عند الدهشة كما في قوله تعالي: (واقترب الوعد الحق فاذا شاخصة ابصار الذين كفروا) الأنبياء 97ب‌- غل اليدين الي العنق للإشارة الي البخل، كما في قوله تعالي (ولا تجعل يدك مغلولة الي عنقك) الاسراء 29. (5)وقد أشار الجاحظ في كتابه البيان والتبين الي حسن الإشارة باليد والراس واعتبرها من تمام حسن البيان، كما نص علي أحد المتحدثين عدم أستخدمه الإشارة باليد وغيرها.كما أشار الجاحظ الي التواصل باستخدام العين او الجفن للتفاهم بين أثنين بطريقة تخص على الاخرين في أمور يسترها بعض الناس من بعض ويخفونها من الجليس وغير الجليس. (6)ثانيا: التعريف بكلمة قضيمعني كلمة قضي:تقاضي: أصل صحيح يدل على احكام امر واتقانه وانفاذه لجهته. والقضاء: الحكم - فاقض ما انت قاض أي اضع واحكم، ولذلك سمي القاضي قاضيا لأنه يحكم الاحكام وينفذها. وسميت المنية قضا لأنه امر ينفذ في ابن ادم وغيره من الخلق. قضيت بين الخصمين وعليهما: حكمت، وقضيت وطري بلغته ونلته، وقضيت الحج والدين: اديته.واستعمل العلماء القضاء في العبادة التي تفعل خارج وقتها المحدود شرعا. والقضاء مصدر في الكل، واستقضيته طلبت قضاءه، واقتضيت منه حقي اخذت. وقاضيته: حكمته. (7)القضاء: الحكم واصله قضاي لأنه من قضيت الا ان الياء لما جاءت بعد الالف همزت، والجمع الأقضية، والقضية مثله. والجمع القضايا على فعالي، والاصل فعائل. وقد تكون بمعني الفراغ. تقول قضيت ديني وقد تكون بمعني الصنع والتقدير، قضاهن سبع سماوات، ومنه القضاء والقدر، ويقال استقضي فلان أي صير قاضيا. (8)وقد تعددت معاني كلمة قضي في اللغة العربية، وتنوعت دلالات الكلمة وانفردت الكلمة بخصائص ومعاني تميز كل معني عن الاخر. وهذه الكلمة قسمان: أحدهما فعل والأخر اسم. وبالبحث فيهما نجد ان لكل منهما دلالته ومعناه.قضي (فعل)قضي يقض، قض، تقضية، فهو مقض، والمفعول مقضي.قضي حاجته: نالها، أتمها، قضاها.قضي امرا: انفذه، قضاها، امضاه.قضاء وقضيا فهو قاض والجمع قضاة.قضي الله: أمرا انفذ.قضي أجله: بلغ الأجل الذي حدد له.قضي فلان نحبه أو أجله: مات، بلغ الأجل الذي حدد له.قضي فلان: مات.قضي علي الأخضر واليابس: لم يبق على شيء. أي أفنى كل شيء.قضت العاصفة على المحصول: اهلكته.قضي على الثورة: تمكن من السيطرة عليها وتوصل الي ازالتها.قضي على الخطر: ابعده وازاله.قضي: (اسم)قضي: جمع قضية قضي اسم القضى: الحكم.القضى: الزبيب.القضى: بزر الزبيب. قضي وقته في المكتبة: اداها وفرغ منها.قضي حاجته: تبول او تغوط. (فقهيه).قضي حاجته: مصطلحات.قضي اربه: حاجته.قضي أياما في المصحة وخرج معافي: مستشفى الامراض الصدرية او مكان انساء والتوليد وغيرها.قضي اجله: بلغ الاجل الذي حدد له.قضي أياما سعيدة في الجبل: أياما كلها سعادة وفرح وهناء، كانوا سعدا بلقائهم.قضي بمدينه الرباط أياما جميله (عاصمه المملكة المغربية). قضي حياته رحمه الله في تعب وكد: مرحلة ما بين الولادة والموت، الأيام والسنون.قضي سواد الليل على الاقدام: طول الليل يقضي. يقضي سواد ليله في السهر.قضي على اهل الردة: الجماعة التي ارتدت عن الإسلام بعد موت النبي صل الله عليه وسلم (حرب الردة).قضي عطلته في المربع: مكان أقامته في فصل الربيع.قضي غرضه: ناله، اتمه، فرغ منه. يقضي حاجته في الوقت المناسب.قضي ليله بيضاء أمس: الليلة التي يسهر فيها ولا يذوق الانسان دون ان يذوق.قضي مشتي قارسا: أياما من زمن الشتاء.قضي نحبه: مات، أ ي جاء اجله. فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر (قران).قض امرا: انفذه، قضاه، امضاه.قضي ليله ساهرة: ليله سمر وأحاديث وطرب. نظم حفله ساهرة.قضي علي الأخضر واليابس: لم يبق على شيء. أفنى كل شيء.قضي الامر: أمضاه.قضي الرئيس فلانا: جعله قاضيا.قضي الشي: قدره صنعه، أكمله. كلمة قضي كلمة عربية وكانت تستعمل قبل نزول القران وكان معناها ان هناك موضوع قد انهي وفرغ منه.والاصل في المادة الانهاء في قول او عمل بمعني الاتمام والبلوغ الي النهاية فيهما. والحكم القاطع الفاصل في أي شيء. والبلوغ الي منتهي المقصود في رفع الحاجة، وأداء الحج والعبادات والصلوات واتمامها وتأدية الدين والحق واتمام العمل والبلوغ الي اخره. (9)المبحث الثانيتفسير كلمة قضي في القران الكريمان لدلالة كلمة قضي في القران الكريم الكثير من المعاني. والدلالات. وبالبحث في تفسير القران نجد انها قد وردت بمعاني متنوعة ومختلفة وكل معني يحمل دلالة مختلفة عن المعني الآخر من الفاظ العربية. وذلك من اعجاز القران، والسياق وحده يحددها فمثلا:1-قوله تعالي (بديع السماوات والأرض وإذا قضي امرا" فنمأ يقول له كن فيكون )117البقرة وردت ههنا بمعني أراد.2 -وفي قوله تعالي (هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الملائكة وقضي الامر والي الله ترجع الأمور )210 البقرةيعني يوم القيامة لفصل القضاء بين الاولين والاخريين فيجزي كل عامل بعمله ان خيرا فخيرا وان شرا فشرا. (10)3 -وفي قوله تعالي (قالت ربي أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضي امرا فإنماء يقول له كن فيكون )47 ال عمران بمعني لا يتأخر شيئا، بل يوجد عقيب الامر (11)4-وفي قوله تعالي (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )65 النساء نزلت في الزبير ابن العوام وحاطب ابن ابي بلتعه اختصما في ماء فقضي النبي صلي الله عليه وسلم ان يسقي الأعلى ثم الأسفل. بمعني احتكما5-وفي قوله تعالي (فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )103 النساءأي اتممتم الصلاة في سائر احولكم. بمعني اداء (12)6-وقوله تعالي (هو الذي خلقكم من طين ثم قضي أجلا واجلا مسمي عنده ثم أنتم تمترون )128 الانعام أي قضي اجله مات7 -وقوله تعالي (قل لو ان عندي ما تستعجلون به لقض الامر بيني وبينكم والله اعلم بالظالمين )28 الانعام بمعني حُكم8 -وقوله تعالي (وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضي أجل مسمي ثم اليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعلمون)60الانعام بمعني يحكم بينكم (13)9 -وقوله تعالي (وإذا أنتم بالعداوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقض الله امرا كان مفعولا)42 الأنفالأي ليقض الله ما اراد بإنفاذ قدرته من اعزاز الإسلام وأهله واذلال الشرك وأهله عن غير ماء منكم ففعل ما اراد من ذلك بلطفه.10 -وقوله تعالي (وإذ يركموهم اذ التقيتم في اعينكم قليلا ويقللكم في اعينهم ليقض الله امرا كان مفعولا والي الله ترجع الأمور) 44 الانفالبمعني انفاذ الامر وليلقي بينهم الحرب للنغمة ممن أراد الانتقام منه والانعام على من أراد تمام النعمة عليه من اهل ولايته. (14)11 -وقوله تعالي (ولو يعجل الله للناس استعجالهم بالخير لقضي إليهم اجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون)11 يونس أي لو استجاب لهم كل ما دعوه به في ذلك لأهلكهم ولكن لا ينبغي الاكثار من ذلك12 -وقوله تعالي (وما كان الناس الا امة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون )19 يونسأي لولا ما تقدم من الله تعالي أنه لا يعذب أحدا الا بعد قيام الحجة عليه، وانه قد أجل الخلق الي اجل معدود لقضي بينهم واهلكهم فيما اختلفوا فأسعد المؤمنين وأعنت الكافرين.13-وقوله تعالي (ولكل امة رسول فاذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون)47يونسأمة سيدنا محمد أول الأمم يوم القيامة يفصل بينهم ويحكم.14-وقوله تعالي (ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الأرض لافتدت به واسروا الندامة لما روأ العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون )54 يونسأي الحكم بالحق.15 -وقوله تعالي (وأتل عليهم نباء نوح اذ قال لقومه يقوم ان كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلي الله توكلت فاجمعوا امركم وشركاكم ثم لا يكن امركم عليكم غمة ثم اقضوا الي ولا تنظرون)71 يونس احتكموا الي.16-وقوله تعالي (ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق ورزقنهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاهم العلم أن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون )93 يونس ان ربك يقضي بينهم أي يفصل بينهم. (15)17-وقوله تعالي (وقيل يأرض ابلعي ماءك وياء سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الامر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين )44هودأي فرغ الله سبحانه وتعالي من اهل الأرض قاطبة.18 -وقوله تعالي (ولقد أتينا موسي الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وانهم لفي شك منه مريب )110هودلولا ما تقدم من تأجيله العذاب الي أجل معلوم لقضي بينهم، وأنه لا يعذب أحدا الابعد قيام الحجة عليه.19 -وقوله تعالي (يا صاحبي السجن أما احدكما فيسقي ربه خمرا واما الاخر فيصلب وتأكل الطير من راسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)41 يوسفان من تحلم بباطل وفسره فانه يلزم بتأويله. أي فرغنا منه. (16)20 -وقوله تعالي (ولما دخلوا من حيث امرهم ابوهم ما كان يغني من الله من شيء الا حاجة في نفس يعقوب قضاها )68 يوسفههنا بمعني دفع إصابة العين عنهم. وقضاها هنا انفذها.21-وقوله تعالي (وقال الشيطان لما قضي الامر أن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان )22 إبراهيم وههنا بمعني فرغ الامر. لما قال اهل النار سوء علينا أجزعنا ام صبرنا مالنا من محيص "22ابراهيم قال لهم ابليس ان الله وعدكم وعد الحق " فلما سمعوا مقولته مقتوا أنفسهم فنودوا لمقت الله أكبر " غافر10(17)22 -وفي قوله تعالي (وقضينا اليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين )66الحجر أي تقدمنا اليه بهذا(18)23 -وقوله تعالي (وقضينا الي بني إسرائيل في الكتب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علوا كبيرا)4 الأسراء يقول تعالي أنه قضي الي بني إسرائيل في الكتاب أي تقدم إليهم وأخبرهم في الكتاب الذي انزله عليهم انهم مفسدون في الأرض مرتين ويعلون علوا كبيرا أي يتجبرون ويطغون ويفجرون على الناس.24 -وقال تعالي (وقضي ربك الا تعبدوا الا إياها وبالوالدين أحسانا )23 الأسراءيقول الله تعالي آمرا بعبادته وحده لا شريك له، فأن القضاء هاهنا بمعني الامر، أي ان الله سبحانه وتعالي امر المؤمن وامر الانسان الا يعبد الا الله. وبالوالدين احسانا قال مجاهد وقضي يعني وصي. (19)25 -وقال تعالي (ما كان الله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضي أمرا فنما يقول له كن فيكون )35 مريم أي إذا أراد شيئا فإنما يأمر به، فيصير كما يشاء.26 -وقال تعالي (وانذرهم يوم الحسرة إذا قضي الامر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون)39 مريمأي فصل بين اهل الجنة واهل النار أي أنذر الخلائق يوم الحسرة. 27 -وقال تعالي (وان منكم الا واردوها كان على ربك حتما مقضيا )71 مريمقسما واجبا لأمر واجب النفاذ.28-وقال تعالي (قالوا لن نوثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما انت قاض انما تقضي هذه الحياة الدنيا)72 طهأي فافعل ما شئت وما وصلت اليه يداك. وانما تقضي هذه الحياة الدنيا أي ان لك تسلط في هذه الدار وهي دار الزوال. واحكم باي حكم.29 -قال تعالي (فتعلي الله الملك الحق ولا تعجل بالقران من قبل أن يقض اليك وحيه وقل ربي زدني علما)114طهأي أنصت. (20)30 - قال تعالي (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)29الحجأي بمعني أداء المناسك. ليقضوا تفثهم وضع الأحرام من حلق الراس ولبس الثياب وقص الاظافر ونحو ذلك (21).31-قال تعالي (ان ربك يقضي بينهم بحكمه وهو العزيز الحكيم )78النمل أي الحكم يوم القيامة.32-قال تعالي (ودخلا المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسي فقضي عليه وقال هذا من عمل الشيطان انه مضل مبين )15 القصصفقضي عليه أي كان فيها حتفه فمات. 33-قال تعالي (قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله على ما نقول وكيل )28القصصأي مكثت فلا حرج علي.34-قال تعالي (فلما قضي موسي الأجل سار بأهله أنس من جانب الطور نارا)29القصصأي أكمل.35-قال تعالي (وما كنت بجانب الغربي اذ قضينا الي موسي الامر وما كنت من الشهدين )44القصصبمعني إذا عهدنا(22)يعني يا محمد ماكنت بجانب الجبل الغربي الذي كلم الله موسي من الشجرة.36-قال تعالي (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا)23 الأحزاب قضي نحبه بمعني قضي اجله. (23)37 - (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قضي الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضللا مبينا)22 الأحزابقال العوضي عن ابن عباس، قوله تعالي ومان لمؤمن. وذلك ان رسول الله صل الله عليه وسلم انطلق ليخطب على فتاه زيد بن حارثة فدخل علي زينب بنت جحش الأسدية فخطبها فقالت لست بناكحته فقال رسول الله (ص) بل فانكحيه قالت يا رسول الله اؤامر في نفسي فبينما هما يتحادثان انزل الله هذه الآية على رسوله قالت قد رضيته لي منكحا يا رسول الله قال نعم قالت إذا لا اعصي رسول الله (ص)قد انكحته نفسي. 38-قال تعالي (وإذ تقول للذي انعم الله عليه وانعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشي الناس والله أحق ان تخشاه فلما قضي زيد منها وطرا زوجنا كاها لكئ لا يكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم إذا قضوا منهم وطرا وكان امر الله مفعولا )37 الأحزاب الوطر هو الحاجة والأرب، أي لما فرغ منها وفارقها زوجناكها وكان الذي ولي تزويجها منه هو الله عز وجل - بمعني انه أوحي اليه ان يدخل عليها بلا ولي ولا مهر ولا عقد ولا شهود من البشر.39-قال تعالي (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين )14سبأبمعني جاء الأجل.40 - قال تعالي (والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضي عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم عذابها كذلك نجزي كل كفور )36 فاطرأي اجلهم (24)41-قال تعالي (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخرى الي أجل مسمي أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )42الزمرأي اجلها.42-قال تعالي (واشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجاي بالنبين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون )69 الزمر بمعني حكم بينهم بالعدل.43-قال تعالي (وتري الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين )75 الزمرأي قضي الامر وانتهي وحكم بالعدل. وقضي بينهم وبين الخلائق.44-قال تعالي (والله يقض بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء ان الله هو السميع البصير)20 غافر والله يقضي بالحق أي يحكم بالعدل. وقال الاعمش عن ابن عباس في قوله تعالي (والله يقض بالحق) قادر علي أن يجزي بالحسنة الحسنة وبالسيئة السيئة.45-قال تعالي (هو الذي يحي ويميت وإذا قضي امرا فإنما يقول له كن فيكون )68 غافرأي لا يخالف ولا يمانع بل ما شاء كان لا محالة.46-قال تعالي (ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول ان يأتي بأية الا بأذن الله فاذا جاء امر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون )78غافرينجو المؤمنين ويهلك الكافرين ويحكم بالحق.47-قال تعالي (فقضهن سبع سماوات في يومين واوصي في كل سماء امرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم )12 فصلت أي خلقهن وفرغ منهن.48 -قال تعالي (ولقد اتينا موسي الكتاب فأختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وانهم لفي شك منه مريب)45 فصلتأي لعجل لهم العذاب واهلكهم. (25)49-قال تعالي (وما تفرقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك الي أجل مسمي لقضي بينهم وان الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب )14 الشورىبمعني لعجل لهم العقوبة في الدنيا سريعا.50 -قال تعالي (ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وان الظالمين لهم عذاب اليم )21الشوريأي لعجل بالعقوبة لولا تقدم من الأنظار الي يوم الميعاد.51-قال تعالي (ونادوا يا مالك ليقضي علينا ربك قال انكم ماكثون )77 الزخرف أي ليقبض اروحنا فيرحنا مما نحن فيه فأنهم كما قال تعال (لا يقضي عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها )36 فاطر52-قال تعالي (واتيناهم بينات من الامر فما اختلفوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ان ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون)7 الجاثيةأي يفصل بينهم بحكمه العدل وهذا فيه تحذير لهذه الامة ان تسلك مسلكهم وان تقصد منهجهم(26)53-قال تعالي (وإذا صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القران فلما حضروه قالوا انصتوا فلما قضي ولوا الي قومهم مدبرين )29 الاحقاف أي فرغ. ( 27)54-قال تعالي (فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)10 الجمعة.أي فرغت. (28)55-قال تعالي (كلا لما يقض ما امره)23 عبسلم يؤد ما فرض الله عليه. (29)نجد مما سبق ان كلمة قضي قد تضمنت العديد من المعاني في الآيات القرآنية المختلفة حسب ورودها في سياق النص القرآني. وقد وردت في هذه الآيات بمعاني مختلفة ودلالات مرة تأتي بمعني امر، ومرة بمعني خلق ومرة بمعني حكم وأنفذ ومرة بمعني فرغ ومرة بمعني أراد ومرة بمعني عهد.اذن كلمة قضي في القرآن ليس لها معني واحد فحيث ما جاءت اخذت المعني المراد من النص، فالقران واسع البيان وسياق كل ايه هو الذي يحدد معناها.المبحث الثالثكلمة قضي عند الشعراءاخذت هذه الكلمة نصيبها من الشعر وتناولها الشعراء عبر عصور الشعر المختلفة ابتدأ من العصر الجاهلي وصدر الإسلام وبني امية والعصر العباسي وعصرنا الحديث، ودرات هذه الكلمة بمختلف عصورهم بمعاني مختلفة ومتفاوتة.والشعراء قد تفننوا في إخراج هذه الكلمة بمعاني زادت من جمالها بتوسع معانيها وبالنظر الي الشعر الجاهلي نجد ان كلمة قضي قد استخدمت عند الشعراء في معاني مختلفة جميلة، جعلت المعني الأدبي رقيقا جذابا ممتعا.قال طرفة بن العبد:قضي نحبه وجدا عليه مرقش وعلقت من سلمي خيالا أماطله (30)أي توفاه اللهقال الأعشى:اترحل من ليلي ولما تزود فكن كمن قضي اللبانة من دد (31)اللبانة حاجة النفس -الدد اللهو، وههنا وردت بمعني قضي حاجته وفرغ منها.قال الشاعر لبيد بن ابي ربيعة:فبتلك إذ رقص اللوامع بالضحى وأجتاب أردية السراب إكامهاأقضي اللبانة لا أفرط ريبة أو أن يلوم بحاجة لوأمها (32)بمعني قضي حاجته قال الصلتان:سأقضي قضاء بينهم غير جائر فهل انت الحكم المبين الساطع قضاء امري لا يتقي الشتم منهما وليس له في المدح منهم منافعفان كنتما حكمتماني فانصتا ولا تجزعا وليقضي بالحق قانع(33)بمعني احكم بينهمقال ابن قيس الرقيات:اوفي قريش بالعلي في حكمها وقضائها (34)بمعني الحكمقال بن عبد ربه:ام كيف اسلو غادة ما حبها الا قضاء ماله مردود (35) بمعني الأجل اما في صدر الإسلام قال حسان بن ثابت في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم:مبارك كضياء البدر صورته ما قال كان قضاء غير مردود(36)أي قضاء عنده امر نافذ.وقال حسان:فابك ما شئت على ما انقضي كل وصل منقضي ذاهب (37)المعني: لو كان البكاء يجدي فيرد شيئا لكان بكاؤك المسفوح قد اجدي عليك ورد ما خسرته. انقضي هنا بمعني أنتهي ونفذ.قال حسان بن ثابت لابي سفيان بن حرب في قتل ابي أزيهر الروسي وقد قتله هشام بن الوليد بن المغيرة، وكان صهرا لابي سفيان:قضي وطرا منه فأصبح غاديا وأصبحت رخوا ما تحب وما تعدوا 38)قضي حاجته وفرغ منها.وقال حسان بن ثابت في عثمان رضي الله عنه:وأن لي حاجة يا زيد أذكرها لم أقض منها الي ما قومنا وطرا (39)بمعني أتمها. وقال حسان:ونعلم أن الملك لله وحده وأن قضاء الله لابد واقع (40)قضاءه واقع لا محالة.وقال أيضا:تغدوا على وندمائي لمرفقه نقضي اللذات من لهو واسماع فأن جنان الخلد منزله بها وأمر الذي يقضي الأمور سريع (41)نقضي أيام كلها سعادة ولهو وفرحاما في الشعر الأموي فقد وردت عند الشاعر عمر بن ابي ربيعه فقال:كدت أقضي اذ رأيت له منزلا بالخيف قد طمسا (42)بمعني احكم عليه.وقال عمر بن ربيعة أيضا:ثم قالت للتي معها لا تديمي النظراء خالسيه اخت في خفر فوعيت القول اذ وقراإنه يا أخت يصرمنا إن قضي من حاجة وطرا (43)بمعني قضي حاجته وفرغ منها.قال الشاعر قيس بن ذريح:ولي منك أيام إذا شحط النوى طوال وليلات تزول نجومهاقضي كل ذي دين فوفي غريمه وعزة ممطول مُعًني غريمها (44)أدي دينه وفرغ منه.وقال أيضا:أوفي قريش بالعُلي في حكمها وقضائها (45)بمعني الحكمقال الشاعر جرير:هذي البرية ترضي ما رضيت لها أن سرت ساروا وأن قلت اربعوا وقفواهو الخليفة فارضو ما قضي لكم بالحق يصدع ما في قوله جنفيقضي القضاء الذي يشفي النفاق فأستبشر الناس بالحق الذي عرفوا (46)بمعني يحكم قال الشاعر الطرماح:كل حًي مستكمل عدة العمر وموُد إذا انقضي عدده (47) بمعني أنقضي أجلهقال الأخطل:إني قضيت قضاء غير ذي جنف لما سمعت وجاءني الخبرُان الفرزدق قد شالت نعامته وعضة حية من قومه ذكرا (48)بمعني حكمت قال جرير يخاطب عبد الملك بن مروان:والله طوقك الخلافة والهدي والله ليس لما قضي تبديلُان الخلافة بالذي ابليتم فيكم فليس لملكها تحويل (49)بمعني انفذ حكمه قال العرجي:نقضي اليكم حاجة أو نقل هل لي مما بي من مخرج(50)قضي حاجته فرغ منهاالشعر الاندلسي: قال بن زيدون:تكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الاسي لولا تأسينا (51)بمعني قضاء الاجل الموتوفي الشعر العباسي: قال المتنبي:بأبي من وددته فافترقنا وقضي الله بعد ذاك اجتماعا (52)بمعني انفذه وقضاه.قال الشاعر المعري:منك الصدود ومني بالصدود رضا من ذا على بهذا في هواك قضي (53)بمعني ماتقال الشاعر أبو فراس الحمداني:اما الجميل عندكن ثواب ولا لمسيء عندكن متاب؟لقد ضل من تحوي هواه خريدة وقد ذل من تقضي عليه كعاب (54)الخريدة الفتاة العذراء - الكعاب المرأة - تقضي هنا بمعني تموت. اما في الشعر الحديث: قال الشاعر حافظ إبراهيم:خسفت ثم أغرقت ثم بادت قضي الأمر كله في ثوان (55)بمعني أنتهيقال الشاعر إدريس جماع:سأجعل للعلا زادي وأقضي رحلة العمر (56)أعيش واحياء.وقال أيضا:ذوي حاضري حتى رؤي النفس وأنقضت مباهج أيامي فألحدتها قبرا (57)بمعني انتهتقال الشاعر جهاد جحا:من يفشل اليوم فالأيام مقبلة فجدد العزم مالم ينقضي الأجل (58)تأتي ساعة الوفاة وينتهي العمر.قال الشاعر أبو القاسم الشابي:أنني ذاهب الي الغاب عليٌفي صميم الغابات أدفن بؤسيوساء تلوا على الطيور أناشيدي وأفضي لها بأشواق نفسيفهي تدري معني الحياة وتدري أن مجد النفوس يقظة حسي ثم أقضي هناك في ظلمة الليل وألقي الي الوجود بيأسي (59)بمعني: يقضي سواد ليله في السهر.وقال البارودي: مخاطبا من تخلوا عنه بمصر ونسوه مع أنه مقيم على العهد لا يتخلىهو البين حتى لا سلام ولا رد ولا نظرة يقضي به حقه الوجد بمعني يقضي اجله ويموت.وقال أيضا:أوشك هذا الليل أن ينقضي والعين لا تعرف طيب المناموههنا بمعني ينتهي.طال النوى من بعدكم وأنقضت بشاشة العيش وساء المقام وههنا بمعني فرغت. حتى أوافي مصر في لحظة أقضي بها في الحب حق الدمام (60)وهنا بمعني اعيش قال سيد قطب في قصيدته:إذا ما ذكرت زمانا تقضي بديع الرسوم جميل الأثر (61)بمعني انتهي.قال الشاعر أبو نواس:تلك التي لو حلت من عين قيمها لم أقض منها ولا من حبها أربي (62)بمعني أفرغ منها.وقال أبو نواس أيضا:كما لا ينقضي الأرب كذا لا يفتر الطلب(63) وهنا بمعني ينتهي. الارب: الغاية - يفتر - يسكن ويهدأ.قال المتنبي:فعلت بنا فعل السماء بأرضه خلع الأمير وحقه لم تقضه(64)بمعني توافيه.الخاتمة:الحمد لله في البدء والختام، والصلاة والسلام علي خير الانام سيدنا محمد وآلة، والصحب الكرام.وبعدلقد انتهيت بعون الله وتوفيقه من هذا البحث الذي اشتمل على دراسة وتحليل كلمة قضي وورودها في القران الكريم ودواوين الشعراء وقد كشف البحث عن العديد من النتائج أهمها:1 - نتج عن هذه الدراسة بيان غزارة معاني لغتنا العربية في العديد من الالفاظ والمفردات اللغوية.2 -اختلاف معاني المفردة اللغوية الواحدة.3 - اتساع مدلول كلمة قضي.التوصيات:1 - الاهتمام بكتاب الله تعالي، قراءة وتمعنا وتدبرا وتدريب الناس على ذلك، للإفادة من نصوصه وفهمه الفهم الصحيح.2 - تدريس النص القرآني والدعوة الي جعله منهجا دراسيا في المدارس والجامعات.3 - دراسة الشعر العربي.هوامش البحث:1 -علم الدلالة -د أحمد مختار عمر - طبعة عالم الكتب ص286.2 -البيان والتبين - الجاحظ - مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر. الجزء الثالث -ص33. 3-دراسات في علم اللغة - د فاطمة محجوب - طبعة دار النهضة العربية بالقاهرة -1967.ص 413.4-دراسة المعني عند الأصوليين - د طاهر سليمان حمودة - الدار الجامعية للطباعة والنشر - 1967.ص 124.5-دلالة الألفاظ - د أبراهيم أنيس - مكتبة الأنجلو بالقاهرة.ص66.6 - البيان والتبين - مصدر سابق -ص127.7 -معجم مقاييس اللغة - ابن فارس طبع بمصر -المجلد الثالث.ص138.8 -معجم صحاح اللغة - للجهري - طبع إيران - 1270هـ. ص709 -مصباح المنير - للفيومي - طبع مصر -1313هـ-. ص 447.10 -تفسير القران العظيم - للأمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير - دار نوب ليس - بيروت - الطبعة الاولي. ج1 , 2ج ص18-32.11 - المصدر السابق ج3 ص56.12 - المصدر السابق ج5 ص 88 - 95.13 - المصدر السابق ج 7 ص 128-134 - 135.14 - المصدر السابق ج 10 ص 182.15 - المصدر السابق ج11 ص29 -219.16 - المصدر السابق ج12ص 226-240.17 - المصدر السابق ج13 ص 243-258.18-المصدرالسابق ج14 ص265.19 - المصدر السابق ج15 ص 282-284.20 - المصدر السابق ج16 ص 308-320.21 المصدر السابق ج17 ص 335.22-المصدرالسابق ج 20 ص 384-391.23 - المصدر السابق ج21ص 421.24 - المصدر السابق ج22 ص 423 - 438.25 - المصدر السابق ج 24 ص 463 - 481.26 - المصدر السابق ج 25 ص 484-500.27 - المصدر السابق ج26 ص 506.28-المصدرالسابق ج 28 ص 554.29-تفسير جزء عم - عبد الله الطيب - الدار السودانية للكتب - الطبعة الاولي هـ1390.ص97.30 -ديوان طرفة بن العبد -د نبيل علي حسنين - دار جليس الزمان للنشر والتوزيع - بيروت (د.ت). ص34.31 -ديوان الأعشى - شرح وتقديم د عمر فاروق الطباع - دار القلم - بيروت - ص 64.32 -ديوان لبيد بن ابي ربيعة العامري - تحقيق دحنا نصر - دار الكتاب العربي بيروت-ص159.33 -مدخل لدراسة الشعر العربي الحديث - د إبراهيم خليل دار المسيرة للنشر والتوزيع - الطبعة الأولي-ص76.34 -ديوان عبيد الله بن قيس الرقيات - تحقيق محمد يوسف نجم - بيروت 1958هـ-ص117.35-ابن عبد ربه أبو عمر أحمد بن محمد - العقد الفريد -شرح أحمد أمين وأحمد الذين وإبراهيم الإيباري - دار الكتاب العربي. ص 60.36 -ديوان حسان بن ثابت الأنصاري - شرح د يوسف عيد - دار الجيل -بيروت -الطبعة الأولي 1992م-ص41.37 -المصدر السابق ص85.38-المصدر السابق ص 152.39 - المصدر السابق ص 194.40 - المصدر السابق ص 239.41-المصدر السابق ص241. 42-موسيقا الشعر العربي بين القديم والجديد - عزة محمد جدوع - مكتبة الرشد - الرياض - الطبعة الثالثة 2003م.ص81.43 -ديوان عمر بن أبي ربيعة - دار صادر - بيروت -ص 27.44 -ديوان قيس بن ذريح -ص 161.45 - المصدر السابق ص 163.46 -ديوان جرير -شرح مهدي محمد ناصر الدين - دار الكتب العلمية بيروت 1955م. ص 308.47 -ديوان الطرماح بن حكيم الطائي - تأليف عزمي الصالحي - بغداد 1971. ص129.48-طبقات الشعراء - محمد ابن سلام الجمحي - مطبعة السعادة.ص158.49-ديوان جرير - مصدر سابق - ص308.50 -الأغاني -أبو الفرج الأصفهاني -ج1.ص406.51-ديوان أبن زيدون - شرح د يوسف فرحات الطبعة الثانية - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1994م.ص398.52 -ديوان المتنبي - شرح مصفي بيتي - دار الكتب العلمية - بيروت الجزء الأول.ص49.53 -ديوان أبو العلاء المعري الفصول والغايات - ضبط ونشر محمود حسين زناتي - مطبعة حجازي القاهرة - 1938هـ.ص 231.54-ديوان أبو فراس الحمداني - شرح د خليل الدويهي -دار الكتاب العربي - بيروت ط3 1996م.ص45.55 -ديوان حافظ إبراهيم - شرح د يحي الشامي - الطبعة الأولي - دار الفكر العربي بيروت 1998م.ص 37.56 -ديوان لحظات باقية - الشاعر أ دريس محمد جماع - دار الفكر الخرطوم ص ب 1747 الطبعة الثالثة 1984م.ص20.57-المصدر السابق ص-82.58-جهاد جحا ص 117.59 -ديوان أبو القاسم الشابي - قدم له عمر الطباع - دار الارقم للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - الطبعة الاولي -1997م.ص1960-مدخل لدراسة الشعر العربي الحديث-مرجع سابق ص61.61-ديوان سيد قطب - جمع وتقديم عبد الباقي محمد حسين - الطبعة الثالثة - دار الوفاء المنصورة -1997.ص7362-ديوان ابي نواس الحسن بن هاني - سليم خليل قهوجي - بيروت دار الجيل.ص10663-المصدر السابق ص86.64-ديوان المتنبي-مصدر سابق ص231.مصادر البحث ومراجعه:1 - القران الكريم.2 - الأغاني -أبو الفرج الأصفهاني -ج1.3 - البيان والتبين - الجاحظ - مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر. 4- دراسات في علم اللغة - د فاطمة محجوب - طبعة دار النهضة العربية بالقاهرة -1967.5-دراسة المعني عند الأصوليين - د طاهر سليمان حمودة - الدار الجامعية للطباعة والنشر - 1967.6 - دلالة الألفاظ - د أبراهيم أنيس - مكتبة الأنجلو بالقاهرة.7-مدخل لدراسة الشعر العربي الحديث - د إبراهيم خليل دار المسيرة للنشر والتوزيع - الطبعة الأولي.8- موسيقا الشعر العربي بين القديم والجديد - عزة محمد جدوع - مكتبة الرشد - الرياض - الطبعة الثالثة 2003م.9 - معجم مقاييس اللغة - ابن فارس طبع بمصر -المجلد الثالث.10 - مصباح المنير - للفيومي - طبع مصر -1313هـ11- معجم صحاح اللغة - للجهري - طبع إيران - 1270هـ.12 -طبقات الشعراء - محمد ابن سلام الجمحي - مطبعة السعادة.13- علم الدلالة -د أحمد مختار عمر - طبعة عالم الكتب.14- تفسير جزء عم - عبد الله الطيب - الدار السودانية للكتب - الطبعة الاولي 1390.15 -تفسير القران العظيم - للأمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير - دار نوب ليس - بيروت - الطبعة الاولي. دواوين الشعر:16-ديوان الأعشى - شرح وتقديم د عمر فاروق الطباع - دار القلم - بيروت.17 - ديوان البارودي - تحقيق علي الجارم ومحمد شفيق محروم - دار العودة بيروت -1998. 18 - ديوان أبن زيدون - شرح د يوسف فرحات الطبعة الثانية - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1994م. 19- ديوان ابن عبد ربه أبو عمر أحمد بن محمد - العقد الفريد -شرح أحمد أمين وأحمد الذين وإبراهيم الإيباري - دار الكتاب العربي. 20- ديوان أبو العلاء المعري الفصول والغايات - ضبط ونشر محمود حسين زناتي - مطبعة حجازي القاهرة - 1938هـ.21-ديوان أبو فراس الحمداني - شرح د خليل الدويهي -دار الكتاب العربي - بيروت ط3 1996م.22 - ديوان أبو القاسم الشابي - قدم له عمر الطباع - دار الارقم للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - الطبعة الاولي -1997م.23 - ديوان قيس بن ذريح - عبد الرحمن المصطاوي -دار المعرفة للطباعة والنشر - بيروت 1893م.24 - ديوان جرير -شرح مهدي محمد ناصر الدين - دار الكتب العلمية بيروت 1955م. 25- ديوان الطرماح بن حكيم الطائي - تأليف عزمي الصالحي - بغداد 1971.26 - ديوان حافظ إبراهيم - شرح د يحي الشامي - الطبعة الأولي - دار الفكر العربي بيروت 1998م.27 - ديوان حسان بن ثابت الأنصاري - شرح د يوسف عيد - دار الجيل -بيروت -الطبعة الأولي 1992م.28 - ديوان طرفة بن العبد -د نبيل علي حسنين - دار جليس الزمان للنشر والتوزيع - بيروت (د.ت). 29- ديوان لبيد بن ابي ربيعة العامري - تحقيق دحنا نصر - دار الكتاب العربي بيروت.30 - ديوان لحظات باقية - الشاعر أ دريس محمد جماع - دار الفكر الخرطوم ص ب 1747 الطبعة الثالثة 1984م. 31- ديوان المتنبي - شرح مصفي بيتي - دار الكتب العلمية - بيروت الجزء الأول.32-ديوان ابي نواس الحسن بن هاني - سليم خليل قهوجي - بيروت دار الجيل. 33-ديوان سيد قطب - جمع وتقديم عبد الباقي محمد حسين - الطبعة الثالثة - دار الوفاء المنصورة -1997.34 -ديوان سيد قطب - جمع وتقديم عبد الباقي محمد حسين - الطبعة الثالثة - دار الوفاء المنصورة -1997.35 - ديوان عبيد الله بن قيس الرقيات - تحقيق محمد يوسف نجم - بيروت 1958هـ.36 - ديوان عمر بن أبي ربيعة - دار صادر - بيروت .International Journal of Academic and Applied Research (IJAAR)ISSN: 2643-9603Vol. 5 Issue 10, October - 2021, Pages: 1-1Vol. 5 Issue 10, October - 2021, Pages: 139-156www.ijeais.org/ijaar1139